محمد صبحي

محمد صبحي, ممثل ومؤلف ومخرج مسرحي وهو من مواليد (3 مارس 1948) في القاهرة، واسمه محمد محمود محمد صبحي.

تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف عام 1971 مما أهله للعمل كمعيد بالمعهد، ولكنه ترك التدريس وأسس “استوديو الممثل” كممثل ومخرج، واشترك معه رفيق رحلته الفنية الكاتب المسرحي لينين الرملي دفعته في التخرج.
متزوج من بفين رامز (من أسرة رضا) ولديه من الأولاد كريم (مهندس حاسب آلي) ومريم (خريجة تجارة إنجليزي).
عندما كان طفلا صغيرًا كان يعيش مع أسرته في منطقة أرض شريف بالقرب من شارع محمد علي والذي كان يطلق عليه شارع الفن، حيث كان يوجد به العديد من المسارح ودور السينما والملاهي الليلية، وكان منزل أسرته يقع أمام دارين للسينما شهيرين هما سينما “الكرنك” وسينما “بإرادي” الصيفي. وكانت هذه فرصة جيدة للطفل الصغير ليتابع جميع الأفلام التي تعرض بهما، كما كان والده يمتلك ماكينة لعرض الأفلام فكان يشاهد من خلالها العديد من أفلام الباليه الراقصة.
سيرته الفنية
لم يكن يرى نفسه إلا راقص باليه، حتى أنه لم يكن يفكر في احتراف التمثيل في صباه، فقد كان عالم الموسيقى والباليه يسحره، كان ظهور موهبة محمد صبحي الفنية وأسلوبه المتفرد في الأداء لأول مرة عندما قام بأداء شخصية “هاملت” في امتحان البكالوريوس بالمعهد وهي نفس الشخصية التي قدمها مرة أخرى ولكن بطريقة عصرية عندما أصبح مشهورا، وبسبب هذه الشخصية كتب اسم محمد صبحي في أشهر موسوعة عالمية وهي الموسوعة البريطانية حيث قيل عنه أن فنان مصري قدم شخصية “هاملت” الشكسبيرية بأسلوب مميز ومن منظور عصري جديد وهي من أهم الإنجازات التي حققها صبحي خلال مشواره الفني.
في عام 1968 بدأ صبحي العمل في أدوار صغيرة ككومبارس في العديد من المسرحيات أمام العديد من الفنانين المشاهير مثل صلاح منصور، فؤاد المهندس، حسن يوسف، محمد عوض، محمد نجم ومحمود المليجي.
في عام 1980 كون صبحي فرقة “ستوديو 80” مع صديقه لينين الرملي، ليشهد الوسط المسرحي مولد ثنائي شاب دارس للمسرح ومتمرد، ولديه رغبة في إثبات الذات، فقد نجح الثنائي لينين كاتبًا وصبحي ممثلاً ومخرجًا في أغلب الأوقات في تقديم مجموعة من أنجح مسرحيات هذه الفترة، مما جعل البعض يرى فيهما امتدادًا للثنائي نجيب الريحاني وبديع خيري، ومن بين العروض التي قدماها في تلك الفترة “الجوكر”، “أنت حر”، “الهمجي”، “البغبغان”، “تخاريف”.
التلفزيون
علاقة صبحي بالتلفزيون بدأت منذ أن قدم مسلسل “فرصة العمر” في منتصف السبعينيات، ابتعد عنه بعدها، ليعود في عام 1984 من خلال مسلسله الشهير “رحلة المليون” بجزئيه الأول والثاني، والذي حقق نجاحًا ملموسًا وقت عرضه ومازال، وفي عام 1994 بدأ صبحي في تقديم شخصية “ونيس” من خلال مسلسل حمل اسم “يوميات ونيس” في ستة أجزاء، عرض من خلالها هموم الأسرة العربية وما يصادفها من عقبات أثناء تربيتها لأبنائها.
يصف بعض المسرحيين محمد صبحي بالقائد العسكري أو الدكتاتور الذي يعمل بدقة متناهية لدرجة يراها البعض مبالغًا فيها، صبحي يرى أن الممثل الذي يعمل معه لابد أن يكون لديه قدرة تحمل واحترام للمواعيد وتقدير للعمل.
وهو فنان أصيل تكشف أعماله عن وطنيته وشعوره بالألم والأسى لما تتعرض له الأمة العربية ورغم أنه يتعرض لضغوط من تناوله السياسة في أعماله، إلا أنه لا يسمح بالحجر علي فكره أو بتر إبداعه الفني طالما كان إبداعه مسئولاً وأمينًا، وتجلت مواقفه الوطنية وعروبته في حرصه على إقامة المؤتمرات إيمانًا منه أن الفنان الجيد لا يقتصر دوره على تقديم الفن فقط بل يمتد إلى المشاركة. وهو الكوميدي المصري الراهن الوحيد الذي استطاع أن ينتزع الضحكةَ من مُشاهدِه بعد أن تمرَّ على ذهنه.
من ضمن الصفات التي تميز الفنان محمد صبحي والتي تعتبر عملة نادرة هذه الأيام وخاصة في مجال الفن هي أنه يحترم كلمته ووعوده ولا يتخلى عنها مهما كان الثمن، ومن أوضح الأمثلة على ذلك أنه في إحدى زياراته لباريس التقي بالدكتور الإنجليزي وليام ويكنجهام الحاصل على الدكتوراه في المسرح المصري، وكان هذا الرجل يعرف كل شئ عن فن صبحي وبداياته وشديد الإعجاب بإسلوبه، فعرض عليه أن يقدم عمليين على أشهر مسارح لندن للجاليات العربية مقابل أجر مغر ومنزل وسيارة والعديد من الإمتيازات الأخرى ولكن محمد صبحي رفض هذا العرض لأنه كان قد ارتبط مع المخرج جلال الشرقاوي شفهيا بدون توقيع أي عقود لتقديم مسرحية “الجوكر” بالقاهرة، رفض صبحي أن يتخلى عن وعده من أجل الإغراءات المادية، ففضل أن يتخلى عن الفرصة المعروضة عليه بدلا من التخلي عن مبادئه وأخلاقه.
أعماله المسرحية
·انتهى الدرس يا غبي – 1975 ( من تأليف لينين الرملي و إخراج السيد راضي )
·علي بيه مظهر
·الجوكر
·إنت حر. فرقة استديو 80
·المهزوز. فرقة استديو 80
·الهمجي
·البغبغان
·وجهة نظر (مسرحية)
·بالعربي الفصيح
·تخاريف
·ماما أمريكا (تنبأ فيها بأحداث 11 سبتمبر)
·عائلة ونيس
·كارمن
·سكة السلامة 2000
·لعبة الست
·زيارة السيدة العجوز
·هاملت (مسرحية)
·روميو وجوليت (مسرحية)
·أوديب ملكا
·المهزوز
·الثعلب مسرحيه كانت على مسرح القصر الثقافي الروسي
·خيبتنا[1] ( لم تعرض بعد )
الأعمال السينمائية
·أبناء الصمت.
·الكرنك.
·أين المفر.
·أنكل زيزو حبيبي.
·وراء الشمس.
·العبقري خمسة.
·هنا القاهرة.
·الجريح.
·علي بيه مظهر والأربعين حرامي.
·درب الفنانين.
·محامي تحت التمرين.
·بلاغ ضد امرأة.
·رجل بسبع أرواح (دراما نفسية).
·الفلوس والوحوش.
·إحنا اللي سرقنا الحرامية.
·العميل رقم13.
·الشيطانة التي أحبتني.
·المأمور.
·آدم بدون غطاء (قصة تعتمد على الخيال والفانتازيا).
·حالة مراهقة.
·المشاغب 6.
الأعمال التليفزيونية
·فرصة العمر.
·كيمو.
·رحلة المليون.
·سنبل بعد المليون.1987
·عائلة ونيس.1994-1998 (خمسة أجزاء)
·فارس بلا جواد.2003
·أنا وهؤلاء.2005
·ملح الأرض.2005
·عايش في الغيبوبة.2006
·رجل غنى فقير جدا.2007
·يوميات ونيس وأحفاده الجزء السادس.2009

يوميات ونيس وأحفاده الجزء السابع.2010 (تحت الأعداد)

  1. كل سنة وانت بخير يا فارس المسرح يا عبقرى الفن الجميل

    • yahya
    • مايو 28th, 2010

    اني مبهور بهاذا الفنان العبقرى وانني اتخذه قدوه لى وانا احرم فنه الراقى الذى ليكون فيه ابتذاذ للاخرين

    • يسرا يوسف
    • يونيو 3rd, 2010

    السلام عليكم انت فنان محترم وبتحترم جمهورك عمرك ما قدمت حاجه هايفه الله اكبر عليك

    • غانم
    • يونيو 7th, 2010

    غانم عبدالله سلطنة عمان
    السلام عليكم : الفنان النجم الكبير محمد صبحي بنحبه كثير وبيضحكنا كثير وافضل مسرحية تعجبني الهمجي وانا شفت اغلب مسرحياته، بس لاحظت في سيرة اعمال الفنان هناك اعمال اخرى لم تذكر للفنان وهي : اعماله المسرحية :
    1- مسرحية هاللو شلبي عام 1970 : مشارك فيها مع سعيد صالح وعبدالمنعم مدبولي ومديحة كامل واحمد زكي .
    2- مسرحية موزه و3 سكاكين : 1970 مع بطل المسرحية محمد نجم
    3- مسرحية طبيب رغم انفه بطولة محمد صبحي وحسن حسني
    4- مسرحية ملك سيام
    اما المسلسلات لم تذكر : مسلسل شملول
    والافلام التي لم تذكر : 1-فيلم وبالوالدين احسانا مع فريد شوقي وسهير رمزي 1976 2- فيلم النمس : شارك فيه مع عماد حمدي ومحمود عبدالعزيز.
    3- فيلم الجحيم مع عادل امام ومديحة كامل 1980
    4- بطل من الصعيد : مع حسن حسني وسميرة صدقي وحسين الشربيني عام 1991م

    • ramy fared
    • سبتمبر 25th, 2011

    تحية وسلام على فنان حتى فى حبه لبلدة .صدقنى لو الشباب فهمو المعنى الحقيقى لمعنى كلمة حب الوطن المعنى الى عقل مصرى مية فى المية زيك وصله نبق من الدول المتقدمة فى خلال 5 سنين .
    ربنا معاك .رامى

    • ahmed
    • يناير 5th, 2012

    انا معجب بيك يافنان عموما هو ده الراجل الصح انا بشوفك على البرامج الحوارية بتعجبنى احسن من السياسيين وانا نفسى اعرف اميلك ضرورى

  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: