جمال سليمان: أفقد ذراعي لأجل المناضل الجزائري “خالد بن طوبال

جمال سليمان يصور أيضًا مشاهد مسلسله المصري  قصة حب

أكد النجم جمال سليمان أنه لن يواجهه أية صعوبة في تجسيد شخصية المناضل الجزائري “خالد بن طوبال” الذي فقد ذراعه بحرب التحرير، وذلك في المسلسل الجديد “ذاكرة الجسد”، الذي بدأ تصوير مشاهده الأولى منذ أيام بشوارع باريس.

وأوضح سليمان -في تصريحات خاصة لـ mbc.net- أنه يقدم الشخصية باللغة العربية الفصحى التي تشبه إلى حد كبير اللهجة السورية، التي كثيرا ما يتحدث بها في حياته العامة، موضحا أن فكرة تقديم العمل باللغة العربية جاءت من مشاركة كثير من الفنانين بالعمل من بلاد مختلفة وليس من المنطقي أن يقدم العمل بتشكيلة من اللهجات المحلية، لذلك جاء القرار بعد تأييد الكاتبة أحلام مستغانمي والمخرج نجدت أنزوز على أن يقدم العمل بالفصحى.

وأضاف الفنان السوري أنه تردد في بادئ الأمر في قبول “ذاكرة الجسد” لأنه كان قد تعاقد بالفعل على المسلسل المصري “قصة حب”، وذلك لحرصه أن يأخذ كل عمل حقه ولا يطغى أحدهما على الآخر، إلا أن إصرار الكاتبة مستغانمي أن يجسد الشخصية هو ما دفعه للموافقة.

يذكر أن رواية “ذاكرة الجسد” التي ستتحول إلى مسلسل تلفزيوني، قد نشرت للمرة الأولى عام 1993، وحققت نجاحًا طاغيًا على مستوى النشر العربي؛ حيث بلغت طبعاتها 19 طبعة، وبيع منها حتى الآن ثلاثة ملايين نسخة، وحصلت على جائزة نجيب محفوظ للرواية عام 1997.

وتحكي الرواية قصة الرسام الجزائري “خالد بن طوبال”، الذي فقد ذراعه في أثناء الحرب الجزائرية بعدما تطوّع للمشاركة في صفوف الثوار الجزائريين، ويقع في حب فتاة جزائرية تدعى “حياة”، وهي ابنة مناضل جزائري كان صديقًا لخالد لكنه قتل في أثناء ثورة التحرير الكبرى من نير الاستعمار الفرنسي.

قصة حب

ومن المقرر أن يصل جمال سليمان إلى القاهرة قريبا لكي يستأنف تصوير مسلسله المصري” قصة حب”، الذي يجسد من خلاله شخصية “يس الحمزاوي” ناظر إحدى المدارس الثانوية بالقاهرة.

وعن المسلسل، أوضح سليمان أن الوضع يختلف بالنسبة للهجة في هذا العمل؛ حيث خضع لبعض التدريبات المكثفة من الدكتورة منى صادق في كيفية نطق مخارج الألفاظ المصرية العامة وهي دكتورة بمعهد الفنون المسرحية وأستاذة تمثيل وإلقاء وصوت.

وأشار إلى أنه أصبح الآن يتقن اللهجة المصرية بصورة كبيرة عما كان عليه سابقا، على الرغم من أن هذا لم يكن بالأمر السهل؛ لأن اللهجة لغة يكتسبها الإنسان في حياته عبر عشرات السنين.

وقد انتهى جمال بالفعل من تصوير ما يقرب من 300 مشهد من العمل بما فيهم المشاهد التي صورها بمدرسة الأورمان الثانوية بالقاهرة، ومن المقرر تصوير مشاهده الأخيرة باستديو أحمس فور عودته من باريس التي لم يتبق منها سوى مشاهد قليلة.

مسلسل “قصة حب” تشارك الفنانة المصرية بسمة في بطولته، وهو من تأليف الدكتور مدحت العدل وإخراج إيمان العداد

  1. فنان وربي
    فديت كلك يالغالي

  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: