مبتكر سعودي يروي لـMBC قصة إصابته بالعمى بعد اختراع يساعد المكفوفين

مبتكر سعودي يروي لـMBC قصة إصابته بالعمى بعد اختراع يساعد المكفوفين
mbc.net

أكد المبتكر السعودي الشاب -مهند أبو دية- أن فقده بصره -وكان نتيجة حادث سير تعرض له مؤخرا- لم يمنعه من مواصلة مسيرته التي بدأها قبل الحادث، وابتكر خلالها أكثر من 20 اخترعا، جعلته يحظى بتكريم خاص من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وقال مهند -لبرنامج “MBC في أسبوع” الخميس الـ 27 من مايو/أيار الجاري على هامش مشاركته في فعاليات معرض الابتكارات السعودية “ابتكار 2010”-: أنا الآن مهند الجديد؛ لم أعد أرى، لكنني لم أفقد رؤيتي، لا أقف على ساق حقيقية، لكنني أنتصب على جبل من الطموح، لم أتوقف عن الاختراع، فقد كنت مدرب مخترعين وما زلت.

وأوضح المبتكر الكفيف، أنه شارك في المعرض ليدشن العمل الذي ابتكره خلال احتجازه بالمستشفى بعد الحادث؛ وهو أول منهج دراسي عربي متكامل في تعليم الاختراع لطلاب المدارس، بعنوان “خطوات الاختراع”، ويأمل أن يسهم هذا المنهج في تخريج مليون مخترع عربي.

“مهند” لم يكن يدرك -وهو يعرض اختراعه لقلم يساعد المكفوفين على الكتابة، خلال لقاء خاص مع برنامج “MBC في أسبوع” 4 من يناير/كانون الثاني 2008- أنه سيصبح ممن يستخدمون هذا القلم، عقب حادث فقد خلاله بصره وإحدى ساقيه بعد 5 أيام فقط من اللقاء.

كان المخترع السعودي أبو دية قد تم تكريمه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، لابتكاره 22 اختراعا؛ منها القلم المكفوفين، وجهاز لكشف الحرائق عبر الليزر، وجهاز ثالث لمنع السيارة من الانقلاب في أثناء السير، ورابع لحماية حافظة النقود من السرقة، وخامس للتنبيه عند الجلوس الخاطئ، ونظام جامع لملحقات الكمبيوتر، أما أهمها فكان اختراع غواصة تصل لأدني نقطة في المحيط.

وأبرز MBC في أسبوع؛ مقولة مهند بعد الحادث “هنا بدأت حياتي”. وذلك في إشارة إلى عزمه وإصراره على مواصلة مشاريعه وابتكاراته، حتى وإن فقد البصر.

وعرض البرنامج اختراعا آخر شارك به مهند في المعرض؛ ويسمى جهاز “سنسور إكس”؛ يساعد المبتكرين المكفوفين في إنجاز مشاريعهم، واستطرد مضيفا “أكثر معوقات المبتدئين في الاختراع هو صعوبة الدوائر الإلكترونية، ففكرت في اختراع يجمع معظم تلك الدوائر الإلكترونية، يبدأ منها الاختراع، ليوفر عليه خطوة ابتكار الدائرة الإلكترونية.

ابتكار شاب متوفى

بين قصص المخترعين الأخرى التي أثارت إعجاب وحزن 50 ألف زائر استمتعوا بفعاليات معرض “ابتكار 2010” السعودي -الذي يختتم فعالياته الخميس الـ 27 من مايو/أيار- قصة راكان؛ وهو مبتكر سعودي توفي في حادث سير قبل 5 أيام.

واختراع راكان -الذي عرضته نيابة عنه والدته- عبارة عن نافذة ذكية لإنقاذ الأرواح خلال الحرائق؛ حيث تفتح تلقائيّا عند ارتفاع درجة الحرارة وانخفاض نسبة الأكسجين داخل الغرفة.

وكان راكان قد لاحظ أن وفيات حوادث الحرائق، تكون دائما بسبب الاختناق وليس الاحتراق

    • عبيدة احمد مجدي
    • نوفمبر 25th, 2010

    السلام عليكم ……. انا من عشاق mbc و انا لما شفت الموضوع عجبني كثير والله يساعد المخترع مهند

  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: