اتحاد الفنانين العرب يكسر حصار غزة بعقد مؤتمره الاستثنائي بالقطاع

هنية يستقبل أشرف زكي رئيس اتحاد الفنانين العرب

عقد الاتحاد العام للفنانين العرب الخميس الـ 10 من يونيو/حزيران اجتماعه الاستثنائي في مدينة غزة، عقب وصول وفده الذي ضم 16 من نقباء الفنانين العرب، من مختلف الدول العربية من بينها مصر وسوريا ولبنان والكويت والسعودية واليمن.

وإثر وصول نقباء الفنانين العرب إلى معبر رفح، عقدوا مؤتمرا صحفيا دعوا فيه إلى ضرورة توحيد الجهود لكسر الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ ثلاثة سنوات متواصلة، وإنهاء حالة العزلة السياسية التي تفرضها دولة الاحتلال الإسرائيلي على القطاع، من خلال إغلاق المعابر ومنع المحاولات الدولية والتضامنية مع غزة.

كما دعا النقباء -خلال المؤتمر- إلى إنهاء حالة الانقسام السياسي بين الأشقاء الفلسطينيين، واتخاذ خطوات حقيقية نحو المصالحة التي من شأنها تعرية وكشف وجه الاحتلال الإسرائيلي، والعمل على سبيل تحقيق الوحدة العربية لنصرة القضايا المهمة.

الالتقاء بهنية

والتقى الوفد مع رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة إسماعيل هنية، في مقره، ومنحه شهادة “براءة تقدير” لما “بذله ويبذله من جهود كمناضل في توحيد الصف الفلسطيني وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة”، حسب ما ورد في الشهادة المذكورة، ليقوم هنية بدوره بتكريم أفراد الوفد.

وأعرب هنية عن سعادته واعتزازه الكبيرين بزيارتهم لغزة، التي تأتي في ظلّ تطورات ضخمة تمر بها المنطقة بكاملها، وعلى رأسها الجريمة التي نفذها الاحتلال الإسرائيلي بحق أسطول الحرية أواخر الشهر الماضي؛ حيث قتل وأصاب عشرات من أفراده.

أما وزير الثقافة في حكومة غزة المقالة، د. أسامة العيسوي، فأكد على أن ما قام به الاتحاد “خطوة شجاعة تستحق كل التبجيل”، وذلك بقراره عقد مؤتمره في غزة، آملا أن يخرج المؤتمر بتوصيات لحضور الفنانين العرب إلى القطاع المحاصر، ولإنتاج أفلام وثائقية وروائية وأناشيد ومسرحيات تنقل هموم غزة إلى الشارع العربي.

أرض المقاومة

بدوره، ألقى رئيس اتحاد الفنانين العرب ونقيب الفنانين المصريين، أشرف زكي كلمة مقتضبة، عبر من خلالها عن سعادته بوجوده على “أرض العزة والرباط والمقاومة”، مشيرا إلى أن القضية الفلسطينية سيطرت على هموم معظم الفنانين الحاضرين، حتى منذ أن كانوا طلابا بالجامعات.

وأكمل يقول: “جئت لأقدم أي شيء مهما كان بسيطا لهذه الأرض العظيمة، ولتكون هذه الزيارة بداية لتصحيح مسارنا نحو حركة فنية عربية لمناصرة الشعب الفلسطيني، وللتعبير عن مطالبتنا المستمرة بفك الحصار عن غزة”.

أما الأمين العام لاتحاد الفنانين العرب، ونقيب الفنانين السوريين، أسعد ديب، فلم يخف فرحته بوصوله إلى غزة، بعد عناء السفر الطويل وشوقه الشديد لتحقيق وعد الاتحاد بعقد مؤتمره على أرض القطاع.

وأضاف: “لقد حمّلني إخواني فنانو سوريا رسالة، وهي أن ثقافة المقاومة ستكرس في أعمالنا مثلما غرست في قلوبنا، فقد غرست هذه الثقافة عميقا في نفوسنا من خلال إنجازات المقاومين الباهرة في قطاع غزة وقبلها في جنوب لبنان، وسنحاول تعزيز هذه الثقافة الجديدة ورعايتها من خلال إنجازاتنا الفنية، كي تبقى حية في الوجدان العربي”.

كسر الحصار

وفي لقاء خاص مع مراسل mbc.net، أكد يوسف الأميري رئيس الاتحاد العام لفناني الخليج، أن زيارة نقباء الفنانين العرب إلى قطاع غزة هي رسالة تأكيد من الدول العربية والفنانين فيها، بضرورة كسر الحصار الخانق المفروض على قطاع غزة الذي يرفضه كلّ العالم، وكل إنسان حر في العالم.

وقال الأميري: “إن نقباء الفنانين العرب ستعقد مؤتمرها المقبل في مدينة غزة، وسترسل للعالم أجمع وقفة الأشقاء العرب مع إخوانهم الفلسطينيين المحاصرين والمظلومين والمحرومين من أبسط حقوقهم الإنسانية، التي تخالف كل الأعراف والمبادئ”.

أما محسن غازي نائب نقيب الفنانين السورين وعضو المكتب التنفيذي للفنانين العرب، فأوضح أن الرسالة الأساسية التي يحملها نقباء الفنانين العرب هي “رسالة تضامن وواجب لكسر الحصار الإسرائيلي الخانق على القطاع والمفروض منذ ثلاثة سنوات متواصلة”.

وأضاف غازي لمراسل mbc.net أن “نقباء الفنانين العرب قرروا -منذ اللحظات الأولى للاعتداء على أسطول وقافلة الحرية التي حاولت كسر الحصار عن قطاع غزة، وسقط على إثرها عديد من الشهداء- أن يُعقد المؤتمر العام الاستثنائي لاتحاد العام لفنانين العرب في قطاع غزة”.

// // //

  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: