وزير فرنسي ينتقد منع فيلم إسرائيلي بسبب “مجزرة الحرية

وزير الثقافة الفرنسي ندد بعدم عرض فيلم إسرائيلي بقاعات العرض

أعرب وزير الثقافة الفرنسي فريديريك ميتران عن أسفه لإلغاء عرض فيلم إسرائيلي في قاعات سينما في باريس، وذلك إثر المجزرة الإسرائيلية التي ارتكبتها تل أبيب بحق سفن مساعدات إلى غزة.

وقال ميتران في رسالة وجهها إلى المسؤولين عن شبكة قاعات يوتوبيا للأفلام الفنية والتجريبية مساء الخميس 10 يونيو/حزيران 2010: “أود أن أعرب لكم عن عدم فهمي، وتنديدي بهذا القرار”.

وأضاف أن إلغاء عرض الفيلم “مؤسفة، وغير مفهومة، خاصة وأن السينما الإسرائيلية الجديدة كانت لديها دائما نظرة ثاقبة ونقدية للنزاع العربي الإسرائيلي، ولم تتفاد يوما الخوض في هذا النقاش”.

وكانت شبكة يوتوبيا التي تملك ست قاعات في فرنسا، أعلنت في 4 يونيو/حزيران إلغاء الفيلم الكوميدي “على مسافة خمس ساعات من باريس” للإسرائيلي ليون برودفسكي، وذلك “لأسباب أخلاقية” إثر الهجوم الإسرائيلي الدامي على “أسطول الحرية” الذي أودى بحياة 16 ناشطا وإصابة العشرات.

ولم يكن المسؤولون عن شبكة القاعات ينوون التراجع عن قرارهم، وقالوا إنهم فوجئوا باتساع الاحتجاجات في فرنسا وفي الخارج في أوساط السينما والمنظمات المناهضة للعنصرية. وأعربت وزارة الخارجية الفرنسية أيضا عن “أسفها” لهذا الإلغاء.

مبادرة رمزية مؤقتة

وفي ردها على وزير الثقافة الذي أرسل لوكالة فرانس برس، قالت شبكة يوتوبيا: “إن مبادرتها الرمزية محدودة في الزمان، وليست عملية منع من البث ولا تسيء إلى الفيلم الذي ستبثه الشبكة في يوليو/تموز”.

وبحسب الشبكة فإن هذا “الإلغاء المؤقت” يندرج في سياق الدعوات إلى مقاطعة متفاوتة الشدة التي أطلقها جاين فوندا، وكين لوتش، وبعض فرق الروك، وكتاب مثل هينينج مانكيل” الروائي السويدي الذي كان على متن إحدى سفن “أسطول الحرية”.

وتعتزم يوتوبيا أيضا تنظيم نقاشات مع مخرجين إسرائيليين بينهم ليون برودفسكي. من جهته قال المخرج إنه شعر “ببعض الحزن” بسبب “العقاب الجماعي” المسلط على الفيلم، معتبرا أنه وقع “رهينة مجموعة راديكالية”.

وقال لقناة “بوبليك سينا” الفرنسية: “تم منع الفيلم. إنه قصة حب ولأنه إسرائيلي فرض عليه عقاب جماعي. إنه خطأ قاعات العرض”.

ويتناول الفيلم علاقة حب تنشأ بين أستاذة بيانو وسائق سيارة أجرة يعانيان من الوحدة. وسيعرض الفيلم في نحو 50 قاعة سينما بفرنسا اعتبارا من 23 يونيو/حزيران.

//

// //

// // //

  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: