بالصور.. انطلاق مهرجان دبي السينمائي بـ”حديث الملك

انطلاق النسخة السابعة من المهرجان تحت شعار  الاكتشاف

افتتح مهرجان دبي السينمائي فعاليات دورته السابعة بعرض الفيلم الأجنبي “حديث الملك” مساء الأحد 12 ديسمبر/كانون الأول الجاري، بحضور فريق العمل وحشد من السياسيين والنجوم زيَّنوا السجادة الحمراء.

 

وتميَّز الحفل بحضور كوكبةٍ من الفنانين العرب والأجانب، وحشد من السياسيين والسفراء، نذكر منهم الشيخَيْن منصور وماجد نجلَيْ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي.

 

ومن النجوم، حضرت أسرة العمل، الذي يُعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط؛ على رأسهم بطل الفيلم الممثل البريطاني كولن فيرث.

 

أما من النجوم العرب، فحضر أحمد السقا، ومصطفى فهمي، ورانيا فريد شوقي، ولبلبة، ورغدة، وهيفاء حسين، وأحمد الزين، والإعلامية ميسون عزام، وغيرهم، والنجمات الشابات: شيرين عادل، وإيمي سمير غانم، ونيللي كريم، وغيرهن.

 

وفي تمام الساعة السادسة والنصف بتوقيت دبي، استقبل فندق مدينة السلام بمدينة جميرا، الضيوفَ من داخل وخارج الوسط الفني، وسط أضواء العشرات من عدسات الكاميرات ووسائل الإعلام التي تنوعت جنسياتها من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب؛ نظرًا لاحتواء المهرجان على 175 فيلمًا متعددة الجنسيات.

 

وفي سابقةٍ هي الأولى من نوعها هذا العام، تم تجهيز شاشات كبيرة أُعدَّت للجمهور قرب ممشى شاطئ جميرا، تعرض من خلالها أهم الأفلام بالمجان، واحتشد آلاف الزوار لمشاهدة البث الحي لمجريات الحفل.

 

ويحفل المهرجان بعدد من ورش العمل والجوائز وصلت قيمتها مجموعةً إلى نحو مليون دولار أمريكي. ويتخلل البرنامجَ عروضٌ عالميةٌ وأفلامٌ عائليةٌ وأخرى مخصصةٌ للأطفال، بالإضافة إلى حفلات موسيقية.

 

ومن المقرر أن يكرِّم المهرجانُ المطربةَ اللبنانيةَ صباح، كما يستضيف الفنانة اللبنانية ريما خشيش، التي ستؤدي جزءًا من أغاني “الصبوحة” في حفل مجاني.

 

وعمومًا، يشارك في المهرجان 157 فيلمًا من 75 دولة، وتُمنح جوائز “المُهر” في 7 فئات من الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة والقصيرة، وتبلغ قيمتها 600 ألف دولار.

 

وتشهد النسخة السابعة تنافس 12 فيلمًا روائيًّا طويلاً؛ من بينها 7 أعمال تُعرَض لأول مرة، في مسابقة “المُهر” لأفضل فيلم عربي، والتي تضم أعمالاً من لبنان وسوريا والعراق والمغرب، بجانب الحضور المصري المتميز؛ حيث يُعرَض في مسابقة الأفلام العربية فيلم “678”، وهو التجربة الإخراجية الأولى للكاتب محمد دياب.

 

التحرش الجنسي بمصر

ومن المقرر أن يفتتح الفيلم الذي يعرض ظاهرة التحرُّش الجنسي في مصر، المسابقةَ العربية الاثنين 13 ديسمبر/كانون الأول الجاري، بينما يسلِّط شريط “الخروج” الذي يفتتح تظاهرة “الجسر الثقافي” الضوءَ على قصة حبيبَيْن مصريَّيْن من ديانتَيْن مختلفتَيْن يقرران الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا على متن مركب ويتعرضان للمشكلات.

 

ومن مصر أيضًا يقدِّم فيلم “ميكروفون” للمخرج أحمد عبد اللـه -والذي سبق أن حاز جائزة “التانيت الذهبي” في قرطاج الشهر الماضي، وجائزة أفضل فيلم عربي في القاهرة- بلغةٍ جديدةٍ ومستقلةٍ، عالم الفِرَق الموسيقية الشابة في الإسكندرية.

 

وفي حين تغيب فلسطين عن المسابقة العربية الروائية هذا العام، يشارك من لبنان فيلم “رصاصة طايشة”، وهو العمل الأول للمسرحي جورج هاشم الذي حاز جائزة السيناريو في المسابقة العربية لمهرجان القاهرة السينمائي.

 

وفي ظل غياب الجزائر وتونس عن مسابقة “المُهر العربي”، يشارك 3 مخرجين من المغرب في المسابقة العربية؛ اثنان منهم عبر فيلم أول، بينما يقدِّم المخرج جيلالي فرحاتي عمله الجديد “عند الفجر”.

 

ويقدَّم فيلم “براق” أول فيلم للمخرج المغربي الواعد محمد مفتكر، والذي سبق له الفوز بجائزة المهرجان الوطني المغربي مطلع العام، إلى جانب فيلم “ماجد” للمخرج نسيم عباسي، الذي يصوِّر قصة صبي صغير يعيش من مسح الأحذية وبيع الكتب، ويقرر السفر إلى الدار البيضاء بحثًا عن ذكريات والديه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. No trackbacks yet.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: